السبت، 31 ديسمبر 2016

الكحولات



الكحولات Alcohols


كحول كلمة أصلها عربي من (غول) في قوله تعالى ( لا غول فيها ولا هم عنها ينزفون) وهي عبارة عن مركبات عضوية تحوي مجموعة هيدروكسيل (-OH) hydroxyl أو أكثر وصيغتها العامة R-OH. . وترجع أهميه الكحولات في أنه يمكن تحويلها إلى مركبات أخرى ﺬات أهمية اقتصادية عالية.

تخضع الكحولات لنوعين من التفاعلات: تفاعلات تحطم الرابطة بين الأكسجين ومجموعة الألكيل R-O وتفاعلات تحطم الرابطة بين الأكسجين والهيدروجين في مجموعة الهيدروكسيل O-H

أشهر الكحولات الايثانول أو كحول القمح CH3CH2OH وله استخدامات صناعية متعددة


أنواع الكحولات


تصنف الكحولات إما حسب عدد المجموعات المتفرعة من ذرة الكربون المتصلة بمجموعة الهيدروكسيل أو حسب عدد مجموعات الهيدروكسيل الموجودة داخل المركب.

بالنسبة للتصنيف الأول يوجد ثلاثة أنواع من الكحولات: كحولات أولية وهي تتكون من مجموعة R واحدة فقط متصلة بذرة الكربون المرتبطة بمجموعة الهيدروكسيل وقد تكون R إما ألكيل أو آرايل
كما في المثال التالي:




أما في الكحولات الثانوية فترتبط ذرة الكربون المرتبطة بمجموعة الهيدروكسيل بمجموعتي R 




وأخيرا الكحولات الثالثية عندما ترتبط ذرة الكربون المرتبطة بمجموعة الهيدروكسيل بثلاث مجموعات R





أما في النوع الثاني من التصنيف حسب عدد مجموعات الهيدروكسيل فتقسم إلى كحولات أحادية الهيدروكسيل عندما تحوي مجموعة هيدروكسيل واحدة فقط وثنائية الهيدروكسيل عند وجود مجموعتي هيدروكسيل وهكذا







تسمية الكحولات Naming alcohols




أولا حسب النظام الشائع:

تسمى الكحولات حسب عدد ذرات الكربون المكونة له مسبوقة بكلمة كحول مثل: الكحول الميثيلي methyl alcohol والكحول الإيثيلي ethyl alcohol والكحول البروبيلي propyl alcohol

ثانيا حسب التسمية الدولية IUPAC :

عند تسمية الكحول حسب التسمية الدولية نتبع الخطوات التالية:





1. اختر أطول سلسلة كربونية ممكنة شريطة أن تحوي على الأقل مجموعة هيدروكسيل OH واحدة وتكون هذه السلسلة هي السلسلة الأم أو الأصل. (إذا وجدت أكثر من مجموعة هيدروكسيل اختر أطول سلسلة تحوي أكبر عدد ممكن منها)






2. إبدأ بترقيم السلسلة الكربونية بحيث تأخذ ذرة الكربون التي تتفرع منها مجموعة الهيدروكسيل أقل رقم ( إبدأ الترقيم من الجهة الأقرب إلى مجموعة الهيدروكسيل)
3. ترتب الفروع (إن وجدت) أبجديا وتسبقها أرقام ذرات الكربون المتفرعة منها في السلسلة الكربونية.




4. يكتب اسم المركب (حسب عدد ذرات الكربون في السلسلة الكربونية) وينتهي الاسم بالمقطع (ول) مسبوقا برقم ذرة الكربون التي تحوي مجموعة الهيدروكسيل.




أما إذا وجدت مجموعتي هيدروكسيل يضاف المقطع دايول في نهاية اسم المركب مسبوقا بأرقام ذرات الكربون التي تحوي مجموعتي الهيدروكسيل وإذا وجدت ثلاث مجموعات يضاف المقطع ترايول وهكذا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق